منتديات فرندة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فرندة

البحوث ومواضيع اقتصادية واعلانات التوظيف في ولاية تيارت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تسعير المنتجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 774
تاريخ التسجيل : 25/04/2012
الموقع : https://frendanew.yoo7.com

تسعير المنتجات Empty
مُساهمةموضوع: تسعير المنتجات   تسعير المنتجات I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 12:45 am

المبحث
الثاني : خطوات التسعير و العوامل المؤثرة في تحديد السعر (
1 )




المطلب الأول : خطوات التسعير .


لا شك أن تحديد سعر السلعة هو من
القرارات الهامة التي تواجهها المنشأة لما للسعر من أهمية في قرارات المستهلكين
للشراء أو عدمه ، و تزداد أهمية هذا القرار إذا كانت السلعة جديدة أو إذا كانت
السوق جديدة ، ناهيك عن دور المنافسة في التأثير على أسعار سلع المنشأة ، بالإضافة
إلى بقية العوامل التي تؤثر على القرارات التسعيرية .


إن تحديد سعر السلعة يأتي محصلة لسلسلة
من الخطوات التي يمر بها قرار التسعير و التي من أهمها :


-1 تحديد
أهداف التسعير


-2 تحديد الطلب


-3 تحليل
التكلفة و الإيراد


-4 تحليل
أسعار المنافسين .


-5 إختيار
سياسة التسعير .


-6 تحديد
السعر .


-1 تحديد أهداف التسعير :


تختلف أهداف التسعير من منشأة لأخرى و
تتراوح هذه الأهداف من البقاء و الاحتفاظ بالحالة الراهنة إلى تعظيم الربح و زيادة
الحصة السوقية و قد سبق أن تم مناقشة ذلك بشئ من التفصيل في المبحث الثاني من
الفصل الأول ، مع ملاحظة أنه لابد أن يتم التمييز بين الأهداف قصيرة الأجل و
الأهداف الطويلة الأجل ، إذ كثيرا ما يوجد هذين النوعين من الأهداف في المنشأة ، و
بالتالي فإن الهدف القصير الأجل يجب أن يكون مساعدا في تحقيق الهدف طويل الأجل ،
كما أنه في بعض الأحيان قد تتعدد أهداف التسعير في المنشأة الواحدة و أحيانا
للسلعة الواحدة و ذلك حسب الشريحة السوقية التي توجه إليها السلعة .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(1 ) فهد سليم الخطيب ، محمد سليمان عواد ، مرجع سابق .


-2تحديد
الطلب :



إن للسعر الذي
تحدده المنشأة لسلعتها أثره على مستوى الطلب على هذه السلعة فالتغيير في الأسعار
يؤدي إلى تغيير في الكميات المطلوبة و في الأوضاع الطبيعية فإن العلاقة بين السعر
و بين الطلب تتكون علاقة عكسية ، بمعنى أن انخفاض السعر يؤدي إلى زيادة الطلب بينما
زيادة السعر تؤدي إلى انخفاض الطلب و لكن ذلك يتطلب ثبات العوامل الأخرى المتعلقة
بالمستهلك ، القدرة الشرائية ، رغبات و أذواق و حاجات المستهلكين ، و كذلك ثبات
العوامل الأخرى المتعلقة ببنية المزيج التسويقي
( السلعة و الترويج و التوزيع )


إن تحليل
الطلب كخطوة من خطوات التسعير لا بد و أن يشمل تحليل مرونة الطلب و التي تتعلق
بمدى التغير النسبي في الكمية المطلوبة مقارنة بالتغير النسبي في السعر و التي
يمكن التعبير عنها رياضيا بالمعادلة التالية :






التغير النسبي في الكمية المطلوبة


مرونة الطلب =
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التغير النسبي في
السعر





ك1 - ك


حيث
التغير النسبي في الكمية المطلوبة = ــــــــــــــــــــــ x 100 %




ك




حيث
: ك : الكمية المطلوبة عند سعر معين .


ك 1
: الكمية المطلوبة بعد تغيير السعر .





س1 – س


و التغير النسبي في
السعر = ـــــــــــــــــــــ x %100


س





حيث : س : السعر الأصلي .


س : السعر الجديد .


و السؤال الذي يطرح نفسه هو متى يمكن
اعتبار الطلب مرنا ، و للإجابة على هذا السؤال فإننا نقول إن هذا يتوقف على نسبة
التغير في الكمية المطلوبة مقارنة بنسبة التغير في السعر و هنا يمكن أن نجد على
الأقل ثلاثة مستويات من مرونة الطلب :


أ – طلب مرن عندما تزيد مرونة الطلب
المحسوبة عن الواحد .


ب- طلب محايد عندما تكون مرونة الطلب
المحسوبة تساوي الواحد .


جـ - طلب غير مرن عندما تقل مرونة
الطلب عن الواحد .


/-3 تقدير التكلفة و الإيراد :


أ/- تقدير التكاليف :


يمكن النظر إلى التكاليف على أنها تشكل القاعدة
التي لا يستطيع القائمون على النشاط التسويقي تسعير منتجاتهم بأقل منها على المدى
الطويل ، بينما يمكن اعتبار الطلب هو الحد الأعلى الذي لا يستطيعون تجاوزه . أيضا
يمكن التمييز بين نوعين من التكاليف التي تتكبدها المنشأة أثناء عملها لتوفير
السلع و الخدمات و هذه هي التكاليف الثابتة و التكاليف المتغيرة .


-1التكاليف
الثابتة الكلية
هي التي لا يتغير في مجموعها الحاصل في عدد الوحدات
المنتجة أو المباعة ، و من أمثلتها : إيجار المحل ... إلخ ، و هذه التكاليف
الثابتة ليست ثابتة ثباتا مطلقا بمعنى أنها غير قابلة للزيادة أو النقصان .


-2 التكاليف المتغير الكلية : تشير مجموع التكاليف المتغيرة و المتعلقة مباشرة بإنتاج
أو بيع السلعة و يشمل هذا النوع من التكاليف تلك التكاليف المتعلقة بالمواد
الأولية ، أجور العمال ، أجور النقل ، و يفترض أن تكون هذه التكاليف صفرا عندما لا
يكون هناك إنتاجا على الإطلاق و يشتق من التكاليف المتغيرة الكلية متوسط التكاليف
المتغيرة و هو نصيب الوحدة الواحدة من التكاليف المتغيرة .


-3 مجموع التكاليف : هو عبارة عن مجموع التكاليف الثابتة و مجموع التكاليف المتغيرة للوحدات
المنتجة أو المباعة و هذه أيضا تتأثر بعدد الوحدات المنتجة أو المباعة فكلما زادت
هذه الوحدات كلما زادت هذه التكاليف و ذلك نتيجة لزيادة مجموع التكاليف المتغيرة
نتيجة الزيادة في استخدام المواد الأولية و الأيدي العاملة لإنتاج المواد الإضافية
.


-4 متوسط التكاليف الكلية : و ينتج ذلك
من قسمة التكاليف الكلية ( الثابتة + الكلية ) على عدد الوحدات المنتجة أو المباعة
و تنخفض هذه التكاليف كلما زادت عدد الوحدات المنتجة أو المباعة نتيجة لانخفاض
نصيب الوحدة الواحدة من التكاليف الثابتة .


-5 التكلفة الحدية : و هي التكلفة التي تتكبدها المنشأة نتيجة إنتاج
وحدة واحدة إضافية أي التكاليف التي تتحملها المنشأة لإنتاج هذه الوحدة .


التغير في التكلفة
الكلية


التكلفة
الحدية = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التغير في الكمية
المطلوبة


ب/-تقدير الإيرادات :


يقصد بالإيراد الكلي مجموع ما يرد إلى
المنشأة من مبالغ نتيجة المبيعات و غيرها و تختلف الإيرادات عن الأرباح بأن جزءا
من الإيرادات يأتي لتغطية التكاليف و ما يزيد عن التكاليف يكون أرباحا ، أما
الإيراد الحدي ، فيقصد به التغير في الإيراد الكلي نتيجة بيع وحدة واحدة إضافية و
في حال تساوي السعر لجميع الوحدات المباعة فإن هذا يعني أن الإيراد الحدي يتساوى
مع متوسط الإيراد و هو مجموع الإيراد الناتج عن عمليات البيع مقسوما على عدد
الوحدات المباعة ، و لكن الذي يحدث في الحياة العملية أن المنشآت قد تعمل على
تخفيض أسعارها لتتمكن من بيع كميات إضافية و بالتالي ينخفض الإيراد الحدي حتى
يتساوى مع الكلفة الحدية بحيث تصل الأرباح إلى الصفر ، و إذا استمرت المنشأة في
تخفيض السعر فإنها تستحق خسائر .


-/4 تحليل أسعار المنافسين :


بينما يساعد تحليل الطلب و تحليل
الكلفة و الإيرادات على تحديد الحد الأعلى و الحد الأدنى للسعر فإن تحليل أسعار
المنافسين يساعد المنشأة على اختيار السعر المناسب القادر على منافسة العلامات
المنافسة لسلعة المنشأة ، تسعى المنشآت دائما على متابعة أسعار السلع المنافسة و
يمكن أن يتم ذلك بطريقة مباشرة و ذلك باستخدام موظفين مهمتهم متابعة أسعار
المنافسين أو يمكن أن يتم ذلك عن طريق شراء قوائم البيع لتلك المنشآت ، كما يمكن
الاستفسار من المشترين عن تقديراتهم لأسعار سلع المنشأة و جودتها ، و في بعض الدول
" مثل الو.م.أ " التي تسمح للمنشآت بإعلان مقارنة أسعارها مع أسعار
المنشآت المنافسة ، نجد أحيانا أن المنشأة تعمد لمقارنة سعرها لسلعة ما مع الأسعار
المنافسة لتبين للمستهلك انخفاض سعرها عن أسعار المنافسين .


/-5 اختيار السياسة التسعيرية :


يقصد
بالسياسات مجموعة التوجيهات و القواعد و المبادئ التي يلتزم بها المخططون و
المنفذون و يسترشدون بها في كل مرحلة من مراحل العمل ، و السياسات التسعيرية لا
تخرج عن هذا المفهوم كونها الفلسفة الدالة أو مجموعات الإجراءات المصممة للتأثير
على السعر و بالتالي تمديد هذا السعر ، و تسعى السياسات التسعيرية إلى تحديد دور
التسعير كواحد من عناصر المزيج التسويقي و عند تحديد السياسات التسعيرية لا بد من
مراعاة مجموعة من العوامل و التي أهمها :


( 1 ) القدرة على التعامل مع السلع
الجديدة .


( 2 ) مراعاة الظروف التنافسية .


( 3 ) التقيد بالتعليمات الحكومية و خاصة ما يتعلق منها بالتسعير .


( 4 ) أخذ الظروف الاقتصادية بعين الاعتبار .


( 5 ) تنفيذ أهداف التسعيرة .


( 6 ) القدرة على مساعدة رجال التسويق على مواجهة و حل المشاكل
العملية المتعلقة بتحديد الأسعار .


و سوف نتناول أنواع السياسات التسعيرية
و إستراتيجيات التسعير في الفصل الأخير .


/-6 اختيار طريقة التسعير :


بعد أن تحدد المنشأة سياستها التسعيرية
و أخذ بعين الاعتبار لكافة العوامل التي
تؤثر في القرارات التسعيرية و متابعة خطوات التسعير التي سبق شرحها فإن المنشأة
تكون قد وصلت إلى اختيار طريقة التسعير التي تحقق أهدافها و تنسجم مع سياستها
التسعيرية ، و عادة يكون سعر المنشأة في مكان ما بين سعرين متطرفين أحدهما سعر
منخفض لا يتوقع أن يحقق أية أرباح و الأخر سعر مرتفع لا يتوقع أن يحقق أية مبيعات
و في نقطة ما بين هذين السعرين يمكن للمنشأة أن تناور لتختار السعر المناسب ، و عن
أساليب و طرق تحديد السعر سوف نعالجه في الفصل الأخير كذلك .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://frendanew.yoo7.com
 
تسعير المنتجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرندة :: الجامعة :: الاقتصاد-
انتقل الى: