عدد المساهمات : 774 تاريخ التسجيل : 25/04/2012 الموقع : https://frendanew.yoo7.com
موضوع: إدارة الموارد البشرية الأحد أغسطس 12, 2012 1:26 pm
إدارة الموارد البشرية
إعداد
الأستاذ الدكتور / فتحـى إبراهيـم
المحتويـــــات
الفصل الأول
:
مقدمـة فـى إدارة المـوارد البشـرية .
الفصل الثانى
:
الاتجاهـات المعاصـرة فى مجـال إدارة الموارد البشرية .
الفصل الثالث
:
تحليـل وتصميـم وتوصيـف العمـل .
الفصل الرابع
:
استقطاب واختيار الموارد البشــريـة .
الفصل الخامس
:
تصميـــم نظــام الأجـــــور .
الفصل السادس
:
إدارة نظــــام الأجـــــــور .
الفصل السابع
:
نظــام حوافــز العامليــــــن .
الفصل الثامن
:
مزايــا وخدمــات العامليــــن .
الفصل التاسع
:
تقييـــم الأداء .
الفصل العاشر
:
التدريـــــب .
الأسـبوع الأول
الفصـل الأول
مقدمة فى إدارة الموارد البشرية
1- مفاهيم أساسية في إدارة الموارد البشرية .
2- الوظائف الأساسية لإدارة الموارد البشريـة .
3- الوظائف المساعدة في إدارة الموارد البشرية .
4- الوظائف التنظيمية لإدارة الموارد البشـرية .
5- مــن الذي يديـر المـوارد البشـرية .
6- تنظيـم أنشـطة المـوارد البشــــرية .
7- العائد والتكلفة من إدارة المـوارد البشرية .
8- نشـأة وتطوير إدارة الموارد البشــرية .
* تطبيقـات على الفصـل الأول .
الفصل الأول
مقدمة فى إدارة الموارد البشرية
1- مفاهيم أساسية فى إدارة الموارد البشرية :
مجموعة من الأفراد يعملون معاً بشكل منشق لتحقيق أهداف معينــة .
1/1 الأفـراد مختلفـون :
الأفراد مختلفون في الظاهر والباطن ، فهم مختلفون في الملامح والأعمار والخبرات والتعليم والجنس ، وكذلك مختلفون أيضاً في القدرات العقلية وطرق الفهم والإدراك للأمور واكتساب القدرات والمهارات وفى المشاعر والاتجاهات النفسية وتفضيل الأشياء . كما يختلفون كذلك في الصفات الشخصية وفى الدوافع ، ولذلك يمكن القول أن مهارات الاتصال والحديث والمناقشة والتفاوض والإقناع والابتكار والتأثير فى الآخرين والقيادة تختلف من شخص لآخر .
إن الإدارة الناجحة للموارد البشرية تتطلب معرفة هذه الاختلافات لكي يمكنها الانتقاء من بين هؤلاء الأفراد من يناسب العمل والوظيفة .
1/2 الوظائــف مختلفــة :
تختلف الوظائف فيما بينها اختلافاً كبيراً ، وترجع هذه الاختلافات إلى طبيعة النشاط الوظيفي ( مالية ، إدارية ، تسويقية ، إنتاجية ، .. الخ ) كما تختلف من حيث نوعية وحجم وعظمة المسئولية الوظيفية ، كما قد تختلف أيضاً من حيث المواصفات المطلوبة لأدائها مثل التعليم والخبرة والمهارات والتدريب وظروف أدائها من حيث ظروف العمل المادية ( الإضاءة والحرارة والرطوبة .. الخ ) والمخاطر التي تتعرض لها الوظيفة . والخلاصة أن فى اختلاف الوظائف ما يناسب أشخاصاً معينة وبالتالي يتطلب الأمر تحليلاً للوظائف قبل شغلها بالأفراد .
1/3 وظيفة إدارة الموارد البشرية هي التوفيق بين الأفراد والوظائف :
إن المهمة الأساسية للمسئول عن إدارة الموارد البشرية هي وضع الفرد المناسب فى المكان المناسب . فأين الرجل المناسب ؟، وأين الوظيفة المناسبة ؟ . إن وظيفة الموارد البشرية يجب أن تكون واضحة فى ذهنه وهى التوفيق بين خصائص الأفراد بما فيها من اختلافات كثيرة وبين خصائص الوظائف بما فيها من اختلاف أيضاً . ولكي يقوم مدير الموارد البشرية بهذه المهمة عليه أن يلم بصفات وخصائص الأفراد المتاحين أمامه وأيضاً بصفات وخصائص الوظائف المتاحة لديه .
وفيما يلى الاحتمالات المختلفة للتوفيق بين الفرد والوظيفة :
الفـــرد
الوظيفــة
حالة (أ ) الفرد والوظيفة يتجهان إلى بعضهما
( تقــارب )
حالة (ب) الفــرد مناســب للوظيفــة جزئيـاً
( اشـتراك جزئـى )
حالة (ج) الفــرد مناســب للوظيفــة تمامـاً
( إنطبــاق )
حالة (د ) الفرد غير مناسب للوظيفة بالمرة
( تباعــد )
إن أهم ما يحتاجه مدير الموارد البشرية هو المعلومات الكاملة عن كل من الأفراد والوظائف حتى يمكنه التوفيق بينهما . وهذه المعلومات هى :
أولاً : معلومات كاملة عن الأفراد : وأهم هذه المعلومات هى :
1- المعارف والتعليم والقدرات .
2- الخبرات السابقة والمهارات المختلفة .
3- الدوافع والميول والاهتمامات .
4- الصفـات الشـخصية .
5- معلومات شخصية كالسن والجنس .
ويمكن جمع هذه المعلومات من المصادر التالية :
1- طلـب التوظيـف .
2- المقابـلات الشـخصية .
3- الاختبارات الشخصية والنفسية .
4- التمارين والاختبارات الوظيفية .
5- معلومات من الرؤساء عن المرؤوسين .
6- تقاريـر الأداء والكفـاءة .
ثانياً : معلومات كاملة نعن الوظائف :
يهتم تحليل العمل بهذه المعلومات ، وتهدف وظيفة تحليل العمل إلى تحديد مهام وأعباء ( أو مسئوليات ) الوظيفة ، وكذلك أدوار هذه الوظيفة ومستواها الوظيفى ونطاقها الإشرافى ، كما يتم تحديد شروط شغل الوظيفة من معارف وقدرات وخبرات ومهارات وميول وصفات شخصية مختلفة .
وبعد أن تتوافر هذه المعلومات عن الأفراد والوظائف تكون مهمة مدير الموارد البشرية هى التوفيق بين الأفراد والوظائف أو وضع الفرد المناسب فى المكان المناسب ويتم هذا التوفيق من خلال الوظائف المختلفة لإدارة الموارد البشرية مثل / الاختيار والتوظيف والتدريب وتقييم الأداء والنقل والترقية والأجور والحوافز وغيرها من الوظائف .
2- الوظائـف الأسـاسـية لإدارة الموارد البشرية :
2/1 تحليل العمل : يهدف التعرف على مواصفات الوظيفة ومن يشــغلها .
2/2 تخطيط القوى العاملة : بهدف تحديد صافى العجز والزيادة فى القوى العاملة للمنظمة وبالتالى تحديد احتياجاتها من العمالة كما ونوعاً .
2/3 الاختيار والتعيين : بهدف وضع الفرد المناسب فى المكان المناسـب .
2/4 تصميم هيكل الأجور : بهدف تحديد القيمة والأهمية النسبية لكل وظيفة وتحديد أجرها .
2/5 تصميم أنظمة الحوافز : بهدف إعطاء مقابل عادل للأداء التميز ، وقد يكون التحفيز فردى أو جماعى أو على أساس أداء المنظمة ككل .
2/6 تصميم أنظمة مزايا وخدمات العاملين : بهدف تحفيزهم على الأداء من خلال تقديم مزايا عينية ( معاشات ، تأمينات خاصة ، .. ) وخدمات فى شكل خدمات مالية واجتماعية ورياضية .. وغيرها .
2/7 التدريـب : بهدف رفع كفاءة ومعارف ومهارات العاملين .
2/9 تخطيط المسار الوظيفى : بهدف نقل وترقية وتدريب العاملين من خلال التعرف على نقاط القوة والضعف لديهم .