منتديات فرندة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فرندة

البحوث ومواضيع اقتصادية واعلانات التوظيف في ولاية تيارت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تسعير المنتجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 774
تاريخ التسجيل : 25/04/2012
الموقع : https://frendanew.yoo7.com

تسعير المنتجات Empty
مُساهمةموضوع: تسعير المنتجات   تسعير المنتجات I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 12:49 am

المبحث
الثالث :أساليب تحديد السعر و إستراتيجياته
(1)




المطلب الأول : أساليب تحديد السعر



هناك العديد من الأساليب و المداخل
المستخدمة لتحديد أسعار المنتجات و تتراوح
هذه الأساليب ما بين :


·
أساليب تعتمد على التكلفة مضافا
إليها هامش ربح مناسب .


·
أساليب تعتمد على قياس حجم
الطلب على السلعة في السوق .


·
أساليب تعتمد على الظروف
التنافسية في السوق .


(1) التسعير على أساس إضافة مبلغ ( هامش ربح ) إلى التكلفة :


و هي الطريقة الأسهل في التسعير ، حيث
يتم إضافة نسبة أو مبلغ ثابت ( كهامش ربح
) إلى تكلفة المنتج ، و لتوضيح هذه الطريقة افترض أن الشركة لديها المعلومات
التالية : التكلفة المتغيرة : 10 دينار
للوحدة ، التكلفة الثابتة 300.000 دينار ، المبيعات المتوقعة 50.000 دينار .


تسعير المنتجات C:\DOCUME~1\AHLAM\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image001و بالتالي فإن تكلفة الوحدة
الواحدة من المنتجات تحسب من خلال المعادلة التالية :








تكلفة الوحدة = 16=5.000/300.000+10 دينار .


افترض أن هذه الشركة تريد تحقيق %20 كهامش ربح ثابت على المبيعات و بالتالي فإن سعر الوحدة يكون
كمايلي :







تسعير المنتجات C:\DOCUME~1\AHLAM\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image002









سعر الوحدة =20=(0,20-1)/16 دينار


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(1 ) عمر وصفي ، عقلي قحطان العبدلي ، مرجع سابق .


و بالتالي فإن المسوق يقوم ببيع السلعة
إلى الوسطاء بمبلغ 20 دينار و
يحقق ربح يساوي 4 دينار
لكل وحدة ، و الوسيط أو الموزع يريد تحقيق ربح أيضا ، افترض أن الموزع أراد تحقيق %50 ربح على سعر المبيعات ، و بالتالي فإن السعر الذي يضعه الموزع
للسلعة يكون كمايلي :


سعر الوحدة = 40=(0,50-1)/20 دينار





(2) التسعير على أساس تحليل نقطة التعادل


تسعير المنتجات C:\DOCUME~1\AHLAM\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image003حيث
تحاول الشركة تحديد السعر الذي يحقق نقطة التعادل ، أو الربح المستهدف الذي يبحث
عنه ، و تستخدم هذه الطريقة خريطة التعادل ، و هذه الطريقة تظهر التكاليف الكلية و
الإيرادات الكلية المتوقعة عند مستويات مختلفة من المبيعات ، و الشكل التالي يظهر
خريطة التعادل للمثال الذي حله في الطريقة الأولى حيث التكاليف الثابتة 300.000 دينار بغض النظر عن حجم المبيعات ، التكاليف المتغيرة مضافة
للثابتة لتشكيل التكلفة الكلية و التي تزداد بزيادة حجم المبيعات منحنى الإيرادات
الكلية يبدأ من الصفر و يزداد مع كل وحدة مباعة و يعكس هذا المنحنى سعر بيع الوحدة
الواحدة و هو 20 دينار .






































نلاحظ من الشكل السابق أن منحنى
الإيرادات الكلية يتقاطع مع منحنى التكاليف الكلية عند مستوى 30.000 وحدة و التي تمثل كمية التعادل ( نقطة التعادل ) ، عند السعر 20 دينار فإن الشركة تبيع 30.000 وحدة لتصل إلى نقطة التعادل ( أي حتى تغطي الإيرادات الكلية
التكاليف الكلية ) و يمكن حساب نقطة التعادل كمايلي :







تسعير المنتجات C:\DOCUME~1\AHLAM\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image004









نقطة التعادل = 30.000=10/300.000=(10-20)/300.000 وحدة .





وهذا يعني أن قيام الشركة ببيع 30.000 وحدة بسعر 20 دينار /
وحدة سوف يحقق نقطة التعادل ( الإيرادات الكلية = التكاليف الكلية )


و بالتالي فإن الأرباح = صفر .


إذا أرادت الشركة تحقيق ربح مستهدف ،
فإن عليها أن تقوم ببيع أكثر من 30.000 وحدة عند سعر 20 دينار
للوحدة ، افترض أن الشركة قامت باستثمار مليون دينار ، و أرادت تحقيق عائد مقداره %20 (200.000) هنا يجب عليها أن تبيع على الأقل 50.000 وحدة بسعر 20 دينار
للوحدة .


الربح = الإيرادات الكلية –التكاليف
الكلية


= ( الكمية x السعر ) – ( التكاليف الثابتة +
التكاليف المتغيرة )


= ( 500.000 + 300.000 )-(20x50.000)


= 200.000


(3) - التسعير على أساس المشتري :


و هنا فإن الشركة تنظر إلى إدراك
المستهلكين لقيمة السلعة ، و ليس على أساس التكلفة ، حيث تستخدم الشركة متغيرات
غير سلعية في مزيجها التسويقي لبناء صورة ذهنية ( قيمة مدركة ) في أذهان
المستهلكين ، و يتم وضع السعر الذي يلائم هذه الصورة الذهنية ، على سبيل المثال ،
الشخص الذي يرغب في تناول فنجان من القهوة فإنه يدفع 10 دينار في مقهى عام ، 25 دينار في
مطعم عائلي ، 35 دينار في
فندق ، 50 دينار لوصول الفنجان للغرفة ، ...
و هكذا ، فكل استراحة تقدم سعر أعلى بسبب القيمة المضافة و الخدمات الإضافية .


(4)- التسعير على أساس أسعار المنافسين :


في هذه الطريقة فإن الشركة تضع أسعارها
على أساس أسعار المنافسين ، أي على أساس السعر السائد في السوق ، و لا تعطي أهمية
كبيرة للتكاليف و الطلب ، و قد تضع الشركة أسعار مساوية لأسعار المنافسين أو أقل
أو أعلى ، و تقوم الشركة بتعديل أسعارها اعتمادا على تغير أسعار المنافسين
الرئيسيين لها و ليس على أساس التغير في الطلب على منتجاتها أو التكاليف ، هذه
الطريقة شائعة الاستخدام لأسباب منها صعوبة تقدير التكاليف و مرونة الطلب ، تجنب
الحروب السعرية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://frendanew.yoo7.com
 
تسعير المنتجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرندة :: الجامعة :: الاقتصاد-
انتقل الى: