منتديات فرندة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فرندة

البحوث ومواضيع اقتصادية واعلانات التوظيف في ولاية تيارت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تسعير المنتجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 774
تاريخ التسجيل : 25/04/2012
الموقع : https://frendanew.yoo7.com

تسعير المنتجات Empty
مُساهمةموضوع: تسعير المنتجات   تسعير المنتجات I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 12:51 am

المطلب الثاني : سياسات و إستراتيجيات
التسعير (
1 )


-/1 تسعير المنتجات الجديدة : تزداد أهمية
التسعير بصفة خاصة عند قيام الشركة بتسعير منتجاتها لأول مرة و يعتمد تسعير
المنتجات الجديدة على درجة الجدة أو الحداثة ، فكلما كانت السلعة مبتكرة كلما زادت
مرونة الشركة في تسعير منتجاتها .


و عادة تبنى معظم الشركات فلسفة تسعير
منتجاتها الجديدة على الإستراتيجيات التالية :


أ/- التسعير على أساس إغراق السوق : "
السعر الكاشط "



حيث تقوم الشركة بوضع أسعار عالية
لمنتجاتها الجديدة التي تقدمها إلى السوق من أجل كشط العوائد أولا بأول لتغطية
التكاليف ، و هنا فإن المنتج يحتوي على خصائص فريدة غير موجودة في المنتجات الأخرى
المنافسة ، و بعد أن تبدأ المبيعات بالانخفاض تقوم الشركة بتخفيض السعر ، و تنجح
الإستراتيجية في الظروف التالية :


-
جودة المنتج و صورته الذهنية
تدعم السعر العالي .


-
وجود عدد كافي من المستهلكين
يريدون هذا المنتج بهذا السعر .


-
المنافسون غير قادرون على دخول
السوق بسهولة .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(1) فهد سليم الخطيب ، محمد سليمان عواد ، مرجع سابق .


ب/- التسعير على أساس اختراق السوق (
السعر الكاسح )



تقوم بعض الشركات بوضع سعر
منخفض من أجل اختراق ( اكتساح السوق ) بشكل سريع و عميق ، أي من أجل جذب عدد أكبر
من المستهلكين بسرعة و كسب حصة سوقية كبيرة ، و هنا تستفيد الشركة من و فورات الحجم
الكبير للإنتاج و الذي يؤدي إلى تخفيض التكاليف للوحدة الواحدة ، حيث يؤدي السعر
المنخفض إلى زيادة الحصة السوقية و حجم المبيعات الأمر الذي يتطلب زيادة حجم
الإنتاج لمواجهة الطلب ، و بالتالي تنخفض تكلفة إنتاج الوحدة الواحدة لأن التكاليف
الثابتة تتوزع على عدد أكبر من الوحدات ، و بالتالي يمكن للشركة أن تضع أسعار
منخفضة و هنالك ظروف لنجاح هذه الإستراتيجية و هي :


-
يجب أن يكون السوق حساس للسعر ،
بحيث يؤدي السعر المنخفض إلى زيادة الكميات المباعة .


-
يجب أن تنخفض تكاليف التوزيع و
الإنتاج نتيجة لزيادة حجم المبيعات .


-
يجب أن يساعد السعر المنخفض في
بقاء المنافسين خارج السوق .





/2- التسعير حسب الخصائص الإضافية :


معظم الشركات تقدم سلع أو خدمات إضافية
مع المنتج الرئيسي ، فمشتري السيارة ، قد يطلب فتحة في السقف ، مرآة جانبية
كهربائية ... إلخ ، إن تسعير هذه الإضافات يمثل مشكلة ، فعلى الشركة أن تقرر ما
الذي يتضمنه السعر من هذه الإضافات ، و ما الذي يمكن أن يقدم كإضافة دون أن يتضمنه
سعر السيارة ، و تقوم الشركات بوضع سعر منخفض للمنتج و أسعار عالية للإضافات حتى
تحقق الأرباح .


فالشخص يطلب وجبة الغذاء مع نوع من
الشراب ، و يقوم المطعم بوضع سعر منخفض لتغطية التكاليف التي يتحملها و سعر عالي للشراب ، يمثل الربح المحقق
، ما يفسر الضغط الذي يتعرض له المستهلك في المطعم لطلب بعض الشراب .


-/3 التسعير على أساس بيع سلعتين معا :


بعض المنتجات تتطلب استخدام سلعة أو
خدمة إضافية معها ، على سبيل المثال ، منتجي كاميرات كوداك يقومون بتسعير
الكاميرات بسعر منخفض ، و من ناحية أخرى يقومون برفع أسعار أفلام كوداك التي
تستخدم مع الكاميرا ، و إذا لم يقوموا ببيع الأفلام فإنهم يضعون أسعار عالية
للكاميرات لتحقيق نفس الأرباح .


-/4 التسعير على أساس الخصومات :


تقوم أغلب الشركات بوضع أسعارها من أجل
تشجيع المستهلكين على الدفع مباشرة شراء كميات أكبر ، أو شراء المنتجات في غير
مواسمها ، و هناك عدة أنواع من الخصومات :


أ‌-
الخصم النقدي .


ب‌- خصم الكمية .


جـ- الخصم الوظيفي .



د- الخصم الموسمي .



هـ - المسموحات .


أ/- الخصم النقدي : و
هو الخصم الممنوح للمشتري إذا قام بدفع قيمة الفاتورة خلال مدة زمنية محدودة ، و
هذا الخصم يزيد من سيولة البائع و يجنبه الديون المعدومة و تكاليف تحصيلها .


ب/- خصم الكمية : و
هو الخصم الممنوح للمشتري إذا قام بشراء كمية كبيرة من المنتج و هذا الخصم يؤدي
إلى تقليل نفقات البيع ، التخزين و النقل ، كما يدفع المشتري إلى شراء جميع الكميات
من مزود واحد بدلا من التعامل مع عدة مصادر .





جـ/- الخصم الوظيفي :
يسمى أيضا الخصم التجاري ، و هو الخصم المقدم من المنتج إلى الوسطاء لقاء قيامهم
ببعض الوظائف مثل النقل ، التخزين ، حفظ السجلات ...إلخ .


د/- الخصم الموسمي : و
هو الخصم المقدم إلى المشتري إذا قام بشراء المنتج في غير موسمه ( شراء الملابس
الشتوية في فصل الصيف ) ، و هذا الخصم يمكن المنتج من الاستمرار في عملية الإنتاج
خلال جميع أيام السنة .


هـ /- المسموحات :
هو نوع آخر من التخفيض في السعر ، مثل إعطاء التاجر بعض الخصومات و ذلك لقيامه
بالمشاركة في الإعلان عن المنتج ، و يسمى في هذه الحالة المسموحات الترويجية ، و
هناك ما يسمى بالمسموحات التجارية ، حيث يتم إعطاء المشتري خصما على السعر عندما
يقوم بشراء منتج جديد و يعيد المنتج القديم .


-/5 التسعير التمييزي :


حيث تقوم الشركة ببيع السلعة أو الخدمة
بسعرين أو أكثر و هذا الاختلاف ليس له علاقة بالتكلفة ، و يأخذ التسعير التمييزي
عدة أشكال منها :


·
التسعير على أساس تقسيم
المستهلكين : مثلا رسوم دخول المسارح تكون أقل في حالة المواطنين و أعلى للأجانب
... و هكذا ، فكل مجموعة مستهلكين تعطي سعر مختلف .


·
التسعير على أساس شكل المنتج ،
حيث تعطى عدة أشكال من المنتج أسعار مختلفة اعتمادا على إدراك المستهلك لكل شكل ،
و الاختلاف في السعر ليس له علاقة بالتكلفة على سبيل المثال ، تعبئة نفس النوع و
الكمية من العطر في زجاجات مختلفة من حيث التصميم و إعطائها أسعار مختلفة .


·
التسعير على أساس المواقع : حيث
يعطى كل موقع سعر مختلف على الرغم من أن تكلفة التقديم في كل موقع متساوية ، على
سبيل المثال ، سعر التذكرة في الصفوف الأولى ( الأمامية ) يختلف عن سعر التذكرة في
الصفوف الخلفية .


-/6 التسعير النفسي :


يقوم بعض المنتجون بوضع أسعار لمنتجاتهم
مستغلين الاعتقاد السائد لدى المستهلكين و هو أن السعر العالي يعني جودة عالية ،
فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن السلع ذات الأسعار العالية يتم إدراكها على أنها
جودة عالية .


كما يقوم بعض تجار التجزئة بوضع أسعار
ذات أرقام ناقصة في النهاية ، فقد يضع التاجر سعر 2,99 دينار ، حيث يتم إدراك هذا السعر من قبل المستهلكين على أنه
دينارين و ليس ثلاثة دنانير .





-/7 التسعير الترويجي :


يأخذ التسعير الترويجي عدة أشكال :


-
تقوم بعض المحلات بوضع سعر
منخفض لبعض الماركات لجذب العملاء إلى المحل على أمل أن يقوموا بشراء منتجات أخرى
بالأسعار العادية .


-
تخفيض الأسعار في مواسم معينة
كأن يتم تخفيض أسعار الملابس الشتوية في بداية فصل الصيف ( تنزيلات ) لجذب المزيد
من العملاء .


-
إعادة جزء من النقود للمستهلكين
الذين يشترون المنتج خلال فترة زمنية محدودة


-
قيام المنتجون بالبيع
بالتقسيط ، تقديم ضمانات طويلة الأجل ، أو الصيانة المجانية


-
قيام البائع بتقديم خصومات
مباشرة من السعر لزيادة المبيعات و تقليل المخزون .


-
أخيرا استخدام ما يسمى بالخصم
النفسي و هو وضع سعر وهمي على المنتج ثم شطبه و استبداله بسعر آخر ( 300 دينار أصبح 180 دينار ) .


-/8 التسعير الجغرافي :


و هذه الإستراتيجية تشير إلى الطرق
التي تتبعها الشركة في تسعير منتجاتها في المناطق المختلفة من الدولة ، حيث تقرر
الشركة هل ستضع أسعار عالية للمستهلكين القاطنين في مناطق جغرافية بعيدة لتغطية
تكاليف النقل و المخاطرة ؟ أم أنها ستضع سعرا موحدا لجميع المستهلكين بغض النظر عن
أماكن تواجدهم و بالتالي تتحمل تكاليف النقل و المخاطرة ؟


الخاتمة
:




يعتبر التسعير أحد أهم القرارات
الإستراتيجية التي تؤثر على نجاح الشركة و تستمد أهمية قرار السعر ليس فقط من
التأثير على المزيج التسويقي كأحد عناصره و لكن يمتد آثارها ليشمل الأداء الكلي
للشركة ، فبالإضافة إلى مساهمة قرارات التسعير في زيادة الربحية ، فيمكن استخدامه
كعنصر فعال و مؤثر لجذب مستهلكين جدد للشركة بالنسبة لأنواع معينة من السلع ، لذا
على المؤسسات أن تولي اهتمام كبير لهذا العنصر سواء في كيفية تحديده و إستراتيجيات
وضعه و هذا بدراسة العوامل الخارجية و الداخلية بشكل يجعل التحكم في هذا العنصر
يخدم مصلحة المؤسسة و يجعلها تحقق أهدافها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://frendanew.yoo7.com
 
تسعير المنتجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات
» تسعير المنتجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرندة :: الجامعة :: الاقتصاد-
انتقل الى: